Home

وما أدري ما يفعل بي ولا بِكُمْ

معنى قوله تعالى: {وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي ولَا بِكُمْ

يحتمل أنه أراد بقوله: وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي ولَا بِكُمْ من جهة تفاصيل أمر الآخرة، وإن كان يعلم أنه من عند الله، لكن التفاصيل وما قد يقع قبل ذلك قبل دخولها وفي المحشر، ما يعلم إلا ما علمه الله، وليس مراده الشك في. وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ. وقوله : ( وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ) قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في هذه الآية : نزل بعدها ( ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ) [ الفتح : 2 ]

وقوله: { وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ } قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في هذه الآية: نزل بعدها { لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ } [الفتح: 2] تفسير الجلالين { وَمَآ أَدْرِى مَا يُفْعَلُ بِى وَلاَ بِكُمْ } في الدنيا أأخرج من بلدي ، أم أقتل كما فعل بالأنبياء قبلي؟ أو ترموني بالحجارة؟ أم يخسف بكم كالمكذ يدور هذا المقطع حول تفسير قوله تعالى: (قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ. قال الحسن : ما أدري ما يفعل بي ولا بكم في الدنيا ، أما في الآخرة فمعاذ الله ، قد علم أنه في الجنة حين أخذ ميثاقه في الرسل ، ولكن قال ما أدري ما يفعل بي في الدنيا أأخرج كما أخرجت الأنبياء قبلي ، أو أقتل كما قتلت الأنبياء قبلي ، ولا أدري ما يفعل بكم ، أأمتي المصدقة أم المكذبة ، أم.

وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ

وقال الضحاك أيضا { ما أدري ما يفعل بي ولا بكم} أي ما تؤمرون به وتنهون عنه. وقيل : أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول للمؤمنين ما أدري ما يفعل بي ولا بكم في القيامة، ثم بين الله تعالى ذلك في قوله { ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر} [الفتح : 2] وبين فيما بعد ذلك حال المؤمنين ثم. {{وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ} } أي: لست إلا بشرا ليس بيدي من الأمر شيء والله تعالى هو المتصرف بي وبكم الحاكم علي وعليكم، ولست الآتي بالشيء من عندي، {{وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ } } فإن قبلتم رسالتي وأجبتم دعوتي فهو حظكم ونصيبكم في الدنيا والآخرة، وإن. فسكت النبي - صلى الله عليه وسلم - فأنزل الله تعالى : ( وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ) ، وهو شيء رأيته في المنام ، وأنا لا أتبع إلا ما أوحاه الله إلي هذا تفسير اخر ممن عنده علم التأوي

تفسير ابن كثر | سورة الأحقاف الآية 9 | قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ۖ إن أتبع إلا ما يوحى إلي وما أنا إلا نذير مبي فسكت النبي - صلى الله عليه وسلم - فأنزل الله تعالى : وما أدري ما يفعل بي ولا بكم أي : لا أدري أأخرج إلى الموضع الذي رأيته في منامي أم لا . ثم قال : [ إنما هو شيء رأيته في منامي ما أتبع إلا ما يوحى إلي ] أي : لم يوح إلي ما أخبرتكم به . قال القشيري : فعلى هذا لا نسخ في الآية

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الأحقاف - الآية

  1. وقوله ( وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ) اختلف أهل التأويل في تأويله ، فقال بعضهم : عنى به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقيل له : قل للمؤمنين بك ما أدري ما يفعل بي ولا بكم يوم القيامة ، وإلام نصير هنالك ، قالوا ثم بين الله لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - وللمؤمنين به حالهم في.
  2. قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (9) سورة الاحقا
  3. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.
  4. الخطبة الأولى (قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ ) الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام
  5. يحتمل أنه أراد بقوله: وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي ولَا بِكُمْ من جهة تفاصيل أمر الآخرة، وإن كان يعلم أنه من عند الله، لكن التفاصيل وما قد يقع قبل ذلك قبل دخولها وفي المحشر، ما يعلم إلا ما علمه الله، وليس مراده الشك في دخول الجنة، لكن التفاصيل وما.
  6. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.
  7. لا أدري.! * بِقَلم فضيلة الشيخ : عبد الرّحمن بِن عبد الله السحيم .. كثُر قول السلف: لا أدري فيما لا يعلمون ، وكانوا لا يَتَحَرَّجُون مِن قول: لا أدري . وقدوتهم في ذلك رسول الله r الذي أُمِر أن يقول : ) مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا.

وَمَآ أَدْرِى مَا يُفْعَلُ بِى وَلاَ بِكُم

أصبت بالذهول قبل أيام عندما ناقشني أحد الملحدين في بعض آيات القرآن، والتي ادعى وجود التناقض فيها، وهي : (قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدرى ما يفعل بى ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحىٰ إلى وما أنا۠ إلا نذير مبين)، (يَا أَيُّهَا. الآيات : 1 ـ 6; فصل في تفسير «حم» فصل في تفسير قوله : «غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب سُورَةُ الْأَحْقَافِ [٣٨٢] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. قَوْلُهُ تَعَالَى: وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ الْآيَةَ [٩]. «٧٤٤» - قَالَ الْكَلْبِيُّ عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ((أسباب النزول)) ﷽ ( وما أدري ما يفعل بي ولا بكم) الآية [ 9 ] سورة الأحقاف. قال الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس: لما اشتد البلاء بأصحاب رسول الله ﷺ رأى في المنام أنه يهاجر إلى أرض ذات نخل وشجر وماء ، فقصها على أصحابه. قوله تعالى ; قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحى إلي وما أنا إلا نذير مبين .قوله تعالى ; قل ما كنت بدعا من الرسل أي أول من أرسل ، قد كان قبلي رسل ، عن ابن عباس وغيره

وقوله: وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ بعض أهل العلم حمل ذلك على أنه في الدنيا، يعني: لا أدري ما يفعل بي ولا بكم في الدنيا، هل أخرج من مكة -لأن السورة مكية، أو أبقى فيها؟ أو هل أُقتل قال الإمام المجتهد التقي السبكي في قوله تعالى : وما أدري ما يفعل بي ولا بكم في مستقبل الزمان في الدنيا مما يحدث فيها من الأمور لأنه لا علم لي بالغيب وما يقدّره الله تعالى : ــ لي : أموت أم أقتل كما قتلت الأنبياء

{وما أدري ما يفعل بي ولا بكم}: أي في هذه الحياة هل أخرج من بلدي، أو أُقتل، وهل تُرجمون بالحجارة أو يُخسف بكم. {إن أتبع إلا ما يوحى إليّ} : أي ما أتبع إلا ما يوحيه إليّ ربي فأقول وأفعل ما يأمرني به سورة الأحقاف بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى: ( وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ ) الآية 9. قال الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس: لما اشت في القرآن قال: (وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ (9) الأحقاف) نفاها بـ (ما)، (وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ (34) لقمان) قال: (لا تدرى لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ. يقول الله سبحانه وتعالى: قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُّبِينٌ. محتويات. 1 أسباب نزول سورة الأحقاف. 1.0.1 قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِين

أكبر مكتبة صوتية للقرآن الكريم مرتلًا ومجودًا لمجموعة كبيرة من القراء القدامى والمعاصرين بمختلف الروايات القرآنية المعتمدة الدرر السنية - الموسوعة الحديثية. الرئيسة. الموسوعة الحديثية. شروح الأحاديث. . - طَارَ لَنَا عُثْمَانُ بنُ مَظْعُونٍ في السُّكْنَى، حِينَ اقْتَرَعَتِ الأنْصَارُ علَى سُكْنَى. ( قل ما كنت بدعا من الرسل ) أي بديعا ، مثل : نصف ونصيف ، وجمع البدع أبداع ، لست بأول مرسل ، قد بعث قبلي كثير من الأنبياء ، فكيف تنكرون نبوتي . ( وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ) اختلف العلماء في معنى هذه الآية

  1. قال: أما هو فقد جاءه والله اليقين، والله إني لأرجو له الخير والله ما أدري وأنا رسول الله ما يفعل بي ، وفي رواية: والله ما أدري وأنا رسول الله ما يفعل به الحديث، وفي البخاري ومسلم من طريق ابن.
  2. { وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ } أي: لست إلا بشرا ليس بيدي من الأمر شيء والله تعالى هو المتصرف بي وبكم الحاكم علي وعليكم، ولست الآتي بالشيء من عندي، { وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ.
  3. قل -أيها الرسول- لمشركي قومك: ما كنتُ أول رسل الله إلى خلقه، وما أدري ما يفعل الله بي ولا بكم في الدنيا، ما أتبع فيما آمركم به وفيما أفعله إلا وحي الله الذي يوحيه إليَّ، وما أنا إلا نذير بيِّن الإنذار
‫قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ

وقوله {وما أدري ما يُفعل بي ولا بكم } أي وقل لهم أيضا: إني لا أدري وأنا رسول اللّه ما يفعل بي مستقبلا، فهل أخرج من هذه البلاد، أو أُقتل أو تقبل دعوتي. وأنصر ((فوالله ما أدري وأنا رسول الله ما يفعل بي ولا بكم)) وإنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك موافقة لقوله تعالى في سورة الأحقاف ((قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم)) وكان ذلك. وما ذكر صلى الله عليه و سلم من قوله : {وما أدري ما يفعل بي ولا بكم } ‏يحتمل أنه أراد تفصيل ما يقع به من النعيم، وتفصيل العطايا والمنح الواردة عليه من الله تعالى ، فإنه إن علم بجملها يمكن أن لا. وَمَا أَدْرِي: قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلاَ بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُّبِينٌ (الأحقاف/9

ما معنى: (وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي ولَا بِكُمْ

قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًۭا مِّنَ ٱلرُّسُلِ وَمَآ أَدْرِى مَا يُفْعَلُ بِى وَلَا بِكُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰٓ إِلَىَّ وَمَآ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌۭ مُّبِينٌۭ ﴿٩﴾. سورة الأحقاف تفسير ابن كث سورة الأحقاف. بسم اللَّهِ الرحمن الرحيم. قوله تعالى (وَما أَدري ما يُفعَلُ بي وَلا بِكُمِ) الآية.قال الثعلبي عن أبي صالح عن ابن عباس: لما اشتد البلاء بأصحاب رسول الله r رأى في المنام أنه يهاجر إلى أرض ذات نخل وشجر وماء.

قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ۖ إن

القران الكريم قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ

  1. تفسير سورة الأحقاف كاملة [1] الآية 1: ﴿ حم ﴾: سَبَقَ الكلام على الحروف المُقطَّعة في أولسورة البقرة. الآية 2: ﴿ تَنْزِيلُ الْكِتَابِ ﴾ إنما هو ﴿ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ ﴾ الذي لا يمنعه شيءٌ مِن فِعل ما يريد.
  2. قال حدثنا همام عن الكلبي١ في هذه الآية {وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ} قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام رؤيا كأنه مر بأرض ذات شجر ونخل فقال له بعض أصحابه رؤياك التي.
  3. قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحى إلي وما أنا (١٨٤) مفاتيح البحث: سورة الأحقاف (1) ، الغفلة (1
  4. قلت: لا أدري والله، قال: أما هو فقد جاءه اليقين، إني لأرجو له الخير من الله، والله ما أدري وأنا رسول الله ما يفعل بي ولا بكم، قالت أم العلاء: فوالله لا أزكي أحدا بعده، قالت: ورأيت لعثمان في.
  5. حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) مَا خَلَقْنَا السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ (3.

أم يقولون افتراه - مع القرآن (من الأحقاف إلى الناس) - أبو

سورة الأحقاف قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ وفي الآية الكريمة: ﴿قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ. قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلا نَذِيرٌ مُبِينٌ (9

وليس في الأمر غريب ولا عجيب : (قُلْ : ما كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ. وَما أَدْرِي ما يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ. إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَّ. وَما أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ). بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَالَّذِينَ. ولا مانع من تصويب الرواية المشهورة في (الصحيحين): (ما أدري ما يُفعلُ بي) وحملها على أمور الدنيا، وعلى بعض أمور الآخرة مما لا يجزم به النبي صلى الله عليه وسلم، كما قال في درجة الوسيلة: (فإنها. نزول قوله تعالى: (قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ (9) قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُّبِينٌ سَمْعُهُمْ وَلا.

بولس اسحق - وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ

معنى قوله سبحانه { وَمَآ أَدْرِى مَا يُفْعَلُ بِى وَلاَ

1 - أولاهما : قوله تعالى : (قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن اتبع إلا ما يوحى إلي وما أنا إلا نذير مبين) [ 9 / الاحقاف / 46 ] نسخت بقوله تعالى : (إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر الله لك. فأمر الله لرسوله صلى الله عليه وسلم بقوله: {قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم}، {قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله} لم تكن لإظهار التواضع بل هي آية محكمة أمر الرسول.

قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ (9) تفسير الجلالين. «قل ما كنت بدعا» بديعا «من الرسل» أي أول مرسل، قد سبق قبلي كثيرون منهم، فكيف تكذبوني «وما أدري ما يفعل بي ولا بكم» في الدنيا أأخرج من بلدي أم أقتل كما فعل بالأنبياء قبلي، أو. ذكرَ أهل التفسير أنّ قولَه تعالى: قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ.

عن أبي جعفر عليه السلام قال لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه واله قل ماكنت بدعاً من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم يعني في حروبه قالت قريش فعل مانتبعه وهو لايدري ما يفعل به ولا بنا فأنزل. قل -أيها الرسول- لمشركي قومك: ما كنتُ أول رسل الله إلى خلقه، وما أدري ما يفعل الله بي ولا بكم في الدنيا، ما أتبع فيما آمركم به وفيما أفعله إلا وحي الله الذي يوحيه إليَّ، وما أنا إلا نذير بيِّن. قل -أيها الرسول- لمشركي قومك: ما كنتُ أول رسل الله إلى خلقه, وما أدري ما يفعل الله بي ولا بكم في الدنيا, ما أتبع فيما آمركم به وفيما أفعله إلا وحي الله الذي يوحيه إليَّ, وما أنا إلا نذير بيِّن.

قالَ الكاهِنُ الأعظَم: تَناكَحوا تَناسَلوا أُباهي بِكُم الأممَ - سالم عاقل (وما أدري ما يفعل بي ولا بكم): {حدثنا محمد بن المثنى حدثنا ابن أبي عدي عن ابن عون عن محمد عن أبي هريرة قال:. ولا مانع من تصويب الرواية المشهورة في «الصحيحين»: «ما أدري ما يُفعلُ بى» وحملها على أمور الدنيا، وعلى بعض أمور الآخرة مما لا يجزم به النبي صلى الله عليه وسلم، كما قال في درجة الوسيلة: «فإنها.

(قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (٩)) Re: ما بين سيدنا وحمد فى القرءان و سيدنا محمد (Re: جلالدونا) 2 ومحمد القرآن لا يعرف ماذا سيحدث له أو لغيره يوم القيامة: وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ بِسْمِ اللَّـهِ الرَّ‌حْمَـٰنِ الرَّ‌حِيمِ حم﴿1﴾تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ﴿2﴾مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى. 046 : سورة الأحقاف بدون تشكيل. حم (1) تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم (2) ما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجل مسمى والذين كفروا عما أنذروا معرضون (3) قل أرأيتم ما تدعون من دون الله أروني ماذا خلقوا من الأرض.

تفسير ابن كثر - سورة الأحقاف الآية 9 موقع طريق القرآن

لقوله سبحانه: (وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ) ؛ لأن ذْاك إعلام بعاقبة الفريقين من المؤمنين وغيرهم، وهذا خطاب لقوم لا يدرى من أي الفريقين هم في الآحْرة. سورة الأحقاف سورة مكية، ما عدا الآية 10، فيرى أكثر المفسرين أنها مدنية، ويُلحِق بها بعضهم الآية 15 و35، والأحقاف هي مساكن قوم عاد الذين أهلكهم الله بالريح بعد تكذيبهم لنبيهم هود، السورة من المثاني، آياتها 35، وترتيبها في. أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( وما يدريك ؟ قالت : لا أدري والله يا ) من السنن الكبرى للنسائ

إسلام ويب - أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن - سورة

أزدواجية معايير المسلم في هذه الشبكه الليبراليه المنتدى العام ( سياسة و فكر قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَآ أَدْرِى مَا يُفْعَلُ بِى وَلَا بِكُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰٓ إِلَىَّ وَمَآ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ﴿الأحقاف: وهما غير مأمونين دائمًا ولا سيما حين يكونان في مواجهة مكشوفة للناس مع من يوصف - بحسب ما يروجون- بقدرات كبرى، فهو يجمع بين بلاغة الشعراء، وعلم المعلَّمين، ورئي الكهان، وتمويه السحرة وتأثيرهم.

المبحث الحادي عشر: الرد على اعتقاد علم النبي والأولياء للغيب التشكيل. سئل فضيلة الشيخ: عن حكم من يدّعي علم الغيب؟. فأجاب بقوله: الحكم فيمن يدعي علم الغيب أنه كافر؛ لأنه مكذّب لله عزّ وجلّ -قال. قل- يا محمد- لمشركي قومك: ما كنت أول رسل الله إلى خلقه, وما أدري ما يفعل الله بي ولا بكم في الدنيا, ما أتبع فيما أمركم به وفيما أفعله إلا وحي الله الذي يوحيه إلي, وما أنا إلا نذير بين الإنذار وما مصير هذا المنتحر؟ (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما). (قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى.

إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة الأحقاف - القول في

إحداهن تقول: «أنا عمري ما اقتربت من شيء»! وهذه مشكلة، فأنت يا بنتي تعيشين في قلب الحياة بكل فضائلها ونعمها.. وعليك أن تقرأي سورة الضحى وسورة الانشراح. إذا ضاقت بك الدني مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى ۚ وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي.

سورة العلق | ٩٦) آيات سورة العلق | Pinterest

ولا ادري ما يفعل بي ولا بكم - ejaaba

وهذا آخر الرُّسل محمد -صلى الله عليه وسلم- يقول: (وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ)[الأعراف:188]، وقال أيضاً: (وَمَا أَدْرِي مَا. قل ما كنت بدعاً من ا لرسلِ وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن اتبعُ إلا ما يوحى إليّ وما أنا إلا نذيرٌ مبين (9) قل يا محمد ما أنا بديعٌ أي ليس لي مثيل من الرسل، ولا أنا أول رسول يبعث ، فقد كان كثير من. سورة الأحقاف مكتوبة, سورة الأحقاف PDF, سورة الأحقاف قراءة سورة الأحقاف بالتشكيل, سور القرآن الكريم, تحميل استماع القرآن الكريم على الجوال mp3 كاملا بروابط مباشرة وسريع ولهم وسائل وطرق عديدة غير هذه ((من اقتبس شعبة من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد)) قال ابن تيمية\فقد صرح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن علم النجوم من السحر وقد قال - تعالى -: {وَلاَ. نشر د.توفيق حميد مقالا على موقع الحرة بعنوان تريدون محمد من القرآن أم محمد من السنه هذ نصه احتفل الكثيرون في العالم الإسلامي في الأسابيع الماضية بذكرى مولد الرسول عليه السلام، واختلفت طرق الاحتفال بين تناول الحلوى.

‫تفسير القرآن للأطفال - Posts | Facebook‬Quran surah Al Ahqaf 9 (QS 46: 9) in arabic and english

الجمع بين قوله تعالى :(وما أدري ما يفعل بي ولا بكم)وبين

سورة الأحقاف . بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى. حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَالَّذِينَ كَفَرُوا. قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ. قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلاَ بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (الأحقاف: 9) في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان سأل رضي الله عنه عن معنى قوله تعالى في حق النبي صلى الله عليه و سلم: { ماكنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان} ا

نظرية التكوير و التكرير // فلسفة التاريح عند الإمام علي بن